المادة : لغة عربية المقطــــع التعلّمــي : العائلة الميدان: فهم المنطوق
النشاط : فهم المنطوق +تعبير شفوي
الموضوع : عيد الفطر
الهدف التعلمي: يصغي ويبدي اهتمامه يفهم ما يسمعه ويتفاعل معه
المراحل | الوضعيات التعليمية التعلّمية والنشاطات المقترحة | مؤشرات التقويم |
---|
مرحلة الانطلاق | عرض الوضعية الإنطلاقية الأم والمهمات مع التركيز على المهمة الأولى تَتَكَوَّنُ عَائِلَتكَ مِنْ عِدَّةِ أَفْرَادٍ، يَلْتَقُونَ مُنَاسَبَاتٍ عَدِيدَةٍ ،وَ تجتَعُهُمْ عَلاّقَاتُ اِلإحترَام وَالتَّضَامُنِ. مَاهِي الصِّفَاتُ الَّتِي تَتَحَلَّى بِهَا في تَعَامُلِكَ مَعَهم وَمَعَ جَمِيعِ أَفْرَادِ المُجْتَمَعِ. المهمة الأولى: عَرِّف زملاءَكَ شَفَوِيًّا وَكِتابِيًّا بِأَفْرَادِ عَائِلَتكَ. | ينصت ويبدى اهتمامه |
---|
مرحلة بناء التعلمات | النشاط الأول: يسرد الأستاذ النص المنطوق على مسامع المتعلمين مستعملا التواصل البصري والإيحاء والصوت المعبر عدة مرات استيقظت الأم باكرا، وأعدّت فُطور الصباح، وأيقظت كل أفراد العائلة: الأب، الجد والأولاد. وبعد الاستحمام وتناول فطور الصباح قال الأب: هيا بناإلى المسجد . قالت سعاد: هل أذهب معكم أعلم أن هناك مكان مخصص للنساء في المسجد، أليس كذلك يا أبي؟ قالت الأمّ : وهل تتركينني وحدي ؟ يجب أن تبقي معي ، هناك الكثير من الأعمال تنتظرنا من ترتيب البيت و تحضير الغداء.اليوم سنستقبل العديد من الضيوف، و يجب أن نستعد لذلك يابنيتي . ولما عادالأب و الجد استقبلتهما سعاد وعانقتهما عناقا حارا: عيدكما مبارك يا جدي و ياأبي! كل عام وأنت بألف خير يا بنيتي. النشاط الثاني : مناقشة محتوى النص مع المتعلمين من الذي استيقظ باكرا : الأبُ – الأمّ – سعاد أم الجدّ ؟ ماذا فعلت بعد الاستيقاظ ؟ ماذا قال الأب ؟ و ماذا قالت سعاد ؟ هل وافقت الأم هل ذهاب سعاد ؟ ماذا قالت إذا ؟ اذكر بعض الأعمال المنزلية التي تنتظر الأم و سعاد ؟ماذا فعلت سعاد عند عودة الجد و الأب من المسجد؟ ماذا قالت لهما ؟ بم ردّ الجدُّ ؟ .................... النشاط الثالث :أجراة أحداث النص: يجزأ المعلم النص ويطلب من من المتعلمين تمثيل أدواره فرديا (يتقمص التلميذ دورا من النص) للتدرب على المسرحة التعبير الشفوي: - يعرض الأستاذ المشاهد على السبورة(اذا لم تتوفر يفتح الكتاب(ص30) ويترك للمتعلمين فرصة لتأملها ثم يستدرجهم للتعبير عنها مبرزا للصيغ
ماذا تشاهدون في الصورة ؟كيف هي ملابس الأولاد ؟ متى يرتدي الأولاد هذه الملابس ؟ماذا تحمل البنت في يدها ؟ ماذا عن الولد؟ و أنتم كيف تحتفلون بهذه المناسبة ؟ ماذا تصنع الأم في العيد ؟ و أنت ماذا يعجبك فيه؟أين يتواجد الناس ؟ ماذا يفعلون.. | يستمع إلى النص المنطوق و يبدي اهتمامه يجيب عن أسئلة الفهم بإنتاج جملة بسيطة يتقمص الدور المسند اليه يعبر عن المشاهد |
---|
الإستثمار | مسرحة أحداث النص : توزيع الأدوار على المتعلمين يقوم المتعلمون بمسرحة أحداث النص حسب الفهم (لايتدخل الاستاذ الا عند الضرورة القصوى) | يمثل احداث النص بمشاركة زملائه |
---|
المادة : لغة عربية المقطــــع التعلّمــي : العائلة الميدان : فهم المنطوق
النشاط : تعبير شفوي (استعمل الصيغ)+ إنتاج شفوي
الموضوع : عيد الفطر + الصيغ( باكرا /هل؟)
الهدف التعلمي: يتعرف على الصيغ ويستعملها في وضعيات تواصلية دالة
ينتج نصا بأسلوبه الخاص مستعملا مرتكزا على سندات ومستعملا الصيغ المدروسة
المراحل | الوضعيات التعليمية التعلّمية والنشاطات المقترحة | مؤشرات التقويم |
---|
مرحلة الانطلاق | إلى أين ذهب الأب و الجد ؟ ماذا فعلت سعاد عند عودتهما ؟ ماذا قالت لهما ؟ بم ردّ الجد ؟ | يجيب عن الأسئلة |
---|
مرحلة بناء التعلمات | الصيغة الأولى : ( باكرًا) - متى استيقظت الأم ؟ وماذا فعلت ؟ استيقظت الأم باكرًا ، و أعدّت الفطورَ
- مامعنى باكرا؟ متى يؤذن الفجر؟
يطلب المعلم من التلاميذ توظيف كلمة باكرًا في جمل مفيدة الصيغة الثّانية : ( هل ) - ماذا قالت سعاد للأب و الجد عندما قرّرا الذهاب للمسجد ؟ و ماذا ردّت الأم ؟
قالت سعاد : هل أذهب معكم ؟ قالت الأم : هل تتركينني وحدي ؟ - يطلب المعلم من التلاميذ توظيف كلمة هل في جمل مفيدة
-التراكيب : الجملة الفعلية(المفعول به) - يسأل المعلم ماذا أحضر الضيوف ؟ احضر الضيوف الهدايا يطرح الأستاذ أسئلة تكون اجاباتها جملا فعلية تتضمن المفعول به (ماذا فتح وسيم؟ ماذا يفعل المعلم؟..........) إنتاج شفوي يعرض المعلم المشاهد او يامر بفتح الكتاب - يعبر المتعلمون على الصورة(1) ويثري المعلم المحاولات
بالاسئلة عند الضرورة فقط - يعبر المتعلمون على الصورة(2)ويثري المعلم المحاولات
بالاسئلة عند الضرور ة فقط - دمج المشهدين (يعبر المتعلم عن محتوى المشهدين معا)
- يعبر المتعلمون على الصورة(3) ويثري المعلم المحاولات
بالاسئلة عند الضرورةفقط - يعبر المتعلمون على الصورة(4) ويثري المعلم المحاولات بالاسئلة عند الضرورة فقط
| يتعرف على الصيغ ويستعملها في جمل مفيدة يستعمل جملا فعلية في اجاباته يلاحظ ويعبرعن سندات او صور ويربط بين الأحداث |
---|
الاستثمار | - يربط المتعلمون بين المشاهد لانتاج نص شفويا مع التركيز على استعمال الصيغ والتراكيب المدروسة
| ينتج نصا شفويا |
---|
المادة : لغة عربية المقطــــع التعلّمــي : العائلة الميدان : فهم المكتوب النشاط : قراءة وكتابة
الموضوع : زفاف أختي + حرف الدّال
الهدف التعلمي: يميّز حرف الدّال سمعا و نطقا معزولا وفي كلمات ويكتبه حسب موقعه في الكلمة وفق المقاييس الصحيحة
المراحل | الوضعيات التعليمية التعلّمية والنشاطات المقترحة | مؤشرات التقويم |
---|
مرحلة الانطلاق | هل يمكن لسعاد الذهاب إلى المسجد ؟ لماذا ؟ | يجيب عن الأسئلة |
---|
مرحلة بناء التعلمات | قراءة الفقرة الأولى قراءة نموذجية من طرف المعلم ثم التلاميذ : هاقد حل اليوم الذي انتظرناه،إنه اليوم الذي تزف فيه أختي عروسا،أعددنا كل شيء ، حضرنا أطباقا كثيرة من الحلويات بدأ الضيوف يلتحقون الواحد تلو الآخر، ومعهم العديد من الهدايا،قالت أمي هيا ياسلمى لنستقبل ضيوفنا. الوعي الصوتي عل مستوى الجملة يسأل المعلم : ماذا أحضر الضيوف معهم يتوصل المتعلمون بعد المناقشة الى الجملة أحضر | الضيوف | العديد | من | الهدايا |
---|
يردد المعلم الجملة عدة مرات ثم تليها قراءات فردية مع تصحيح نطق التلاميذ لمقاطع الجملة - من يقطع الجملة باستعمال التصفيق؟ كم عدد كلمات هذه الجملة؟ ماهي الكلمة رقم 1/4/.......
الوعي الخطّي على الجملة : تدوين الجملة على السبورة أو بالبطاقات : أحضر | الضيوف | العديد | من | الهدايا |
---|
قراءةالجملة من طرف الأستاذ ثم التلاميذ - تشويش الجملة ثم مطالبة التلاميذ بإعادة تركيبها
- على الألواح : مطالبة التلاميذ بتقطيع الجملة إلى كلمات و معرفة عدد الكلمات في الجملة.
الوعي الصوتي على الكلمة : - استخراج الكلمة المستهدفة عن طريق الحذف
الْعَدِيدَ - التقطيع الصوتي و معرفة عدد المقاطع الصوتية : عن طريق النّقر
الوعي الخطّي على الكلمة : : الْـ /عَـ/دِيـ/دَ - اكتب الكلمة على اللوحة وقطعها الى مقاطع صوتية
عزل المقاطع عن طريق المحو التدريجي وصولا إلى الحرف ( الدّال ) من هو ضيفنا اليوم يا تلاميذ ؟ • يردّ التلاميذ : ضيفنا اليوم هو حرف الدّال . د - ـد ◘ يتعرف التلاميذ على رسم الحرف في أوّل و وسط وآخر الكلمة . - مهارة التعويض: لاحظ كلمة (برق)عوض المقطع (ق) بالمقطع (د) ماذا تصبح الكلمة ( برد) (زجاجة--- دجاجة)
- يقرأ المتعلم الحرف مع الحركات على سبورة الحروف / يطلب من المتعلمين كلمات تتضمن الحرف
| يستمع و يقرأ يجيب يقطع ويحدد مكونات الجملة شفويا يقرأ الجملة ويعيد تركيبها يميز الحرف المدروس باستعمال مهارات الوعي الصوتي الخطي |
---|
مرحلة الاستثمار | النشاط الرابع:كتابة الحرف -يكتب المعلم الحرف على السبورة المخططة موضحا طريقة الكتابة ومقاييس الحرف - يكتب المتعلمون الحرف على اللوحة المخططة محاكاة لكتابة المعلم - ينبه المعلم على الاخطاء ويصحح المتعلم - عرض النموذج المخصص على السبورة يكتب المتعلم على كراس القسم تحت ملاحظة وتوجيه وتشجيع المعلم | يكتب الحرف على اللوحة ثم على كراس القسم |
---|
المادة : لغة عربية المقطــــع التعلّمــي : العائلة الميدان : فهم المكتوب
النشاط :إملاء
الموضوع : زفاف أختي + حرف الدال
الهدف التعلمي: يثبت حرف الدّال سمعا و نطقا في كلمات ويكتبه حسب موقعه في الكلمة
المراحل | الوضعيات التعليمية التعلّمية والنشاطات المقترحة | مؤشرات التقويم |
---|
مرحلة الانطلاق | على اللوحة يملي المعلم الحروف :دا / دي / دو / دَ............. يختبر المعلم المتعلمين في الحروف على سبورة الحروف | يجيب عن الأسئلة |
---|
مرحلة بناء التعلمات | النشاط الأول: على السبورة يعلق الأستاذ صور ويطلب من المتعلمين كتابة الإسم على اللوحة النشاط الثاني: اكمل الكلمات بحرف الدال حسب موقعه في كل كلمة قِـ......رُُ سُعَا.... ....ــكُُ | يكتب الكلمات يكتب الحرف حسب موقعه |
---|
مرحلة الاستثمار | النشاط الرابع: إملاء (منظور) أَستمع جيدا وأكتب دخل المديرإلى المدرسة دَخَل الْمُدِير إِلى الْمَدْرَسَةِ | يكتب مايسمع ثم يكتشف خطأه ويصححه |
---|
المادة : لغة عربية المقطــــع التعلّمــي : العائلة الميدان : فهم المكتوب
النشاط : قراءة وكتابة
الموضوع : اليوم نعود الى المدرسة + حرف الذّال
الهدف التعلمي: يميّز حرف الذّال سمعا و نطقا معزولا وفي كلمات ويكتبه حسب موقعه في الكلمة وفق المقاييس الصحيحة
المراحل | الوضعيات التعليمية التعلّمية والنشاطات المقترحة | مؤشرات التقويم |
---|
مرحلة الانطلاق | هل حضر الضيوف دفعة واحدة؟ ماذا قالت الأم لسلمى؟ | يجيب عن الأسئلة |
---|
مرحلة بناء التعلمات | قراءة الفقرة الثاني قراءة نموذجية من طرف المعلم ثم التلاميذ : وفي الغد ،حضر موكب من السياؤات ،تتقدمه سيارة مزينة بالورود، وخرجت أختي بفستانها الأبيض الجميل ترافقها زغاريد النساء و أنغام المزامير، وقلت في نفسي سأشتاق إليك كثيرا ، أيتها الأخت الحبيبة الوعي الصوتي عل مستوى الجملة يسأل المعلم : ماذا حضرت الأم بمناسبة زفاف ابنتها؟ يتوصل المتعلمون بعد المناقشة الى الجملة يردد المعلم الجملة عدة مرات ثم تليها قراءات فردية مع تصحيح نطق التلاميذ لمقاطع الجملة - من يقطع الجملة باستعمال التصفيق؟ كم عدد كلمات هذه الجملة؟ ماهي الكلمة رقم 1/3/.......
الوعي الخطّي على الجملة : تدوين الجملة على السبورة أو بالبطاقات : قراءة الجملة من طرف الأستاذ ثم التلاميذ - تشويش الجملة ثم مطالبة التلاميذ بإعادة تركيبها
- على الألواح : مطالبة التلاميذ بتقطيع الجملة إلى كلمات و معرفة عدد الكلمات
الوعي الصوتي على الكلمة : - استخراج الكلمة المستهدفة عن طريق الحذف
لَذِيذَةٍ - التقطيع الصوتي و معرفة عدد المقاطع الصوتية : عن طريق النّقر
الوعي الخطّي على الكلمة : : لَـ/ذِيـ/ذ/َةٍ - اكتب الكلمة على اللوحة وقطعها الى مقاطع صوتية
عزل المقاطع عن طريق المحو التدريجي وصولا إلى الحرف ( الذال ) من هو ضيفنا اليوم يا تلاميذ ؟ • يردّ التلاميذ : ضيفنا اليوم هو حرف الذال . ذ - ـذ - يتعرف التلاميذ على رسم الحرف في أوّل و وسط وآخر الكلمة . ←
- مهارة التعويض: لاحظ كلمة دبابة عوض المقطع الاول (دَ) بالمقطع (ذُ) ماذا تصبح الكلمة ( ذبابة)
| يستمع و يقرأ يجيب يقطع ويحدد مكونات الجملة شفويا يقرأ الجملة ويعيد تركيبها يميز الحرف المدروس باستعمال مهارات الوعي الصوتي الخطي |
---|
مرحلة الاستثمار | النشاط الرابع:كتابة الحرف -يكتب المعلم الحرف على السبورة المخططة موضحا طريقة الكتابة ومقاييس الحرف - يكتب المتعلمون الحرف على اللوحة المخططة محاكاة لكتابة المعلم - ينبه المعلم على الاخطاء ويصحح المتعلم - عرض النموذج المخصص على السبورة يكتب المتعلم على كراس القسم تحت ملاحظة وتوجيه وتشجيع المعلم | يكتب الحرف على اللوحة ثم على كراس القسم |
---|
المادة : لغة عربية المقطــــع التعلّمــي : العائلة الميدان : فهم المكتوب النشاط :إملاء
الموضوع : زفاف أختي + حرف الذّال
الهدف التعلمي: يثبت حرف الذّال سمعا و نطقا في كلمات ويكتبه حسب موقعه في الكلمة
المراحل | الوضعيات التعليمية التعلّمية والنشاطات المقترحة | مؤشرات التقويم |
---|
مرحلة الانطلاق | على اللوحة يملي المعلم الحروف :دًا /ذٌ / ذي/............. يختبر المعلم المتعلمين في الحروف على سبورة الحروف | يجيب عن الأسئلة |
---|
مرحلة بناء التعلمات | النشاط الأول: على السبورة يعلق الأستاذ صور ويطلب من المتعلمين كتابة الإسم على اللوحة النشاط الثاني: اكمل الكلمات بحرف الذال حسب موقعه في كل كلمة ....هَبُُ غِـ.......ءُُ أُسْتا...ةُُ فَخِـ....... | يكتب الكلمات يكتب الحرف حسب موقعه يميز الحرف انطلاقا من مهارات الوعي الصوتي |
---|
مرحلة الاستثمار | النشاط الرابع: إملاء (منظور) أَستمع جيدا وأكتب وداد تلميذة ذكيةومهذبة وِدَادُ تِلْمِيذَةُُ ذَكِيَّةُُ وَ مُهَذَّبَةُُ | يكتب مايسمع ثم يكتشف خطأه ويصححه |
---|
المادة : لغة عربية المقطــــع التعلّمــي : العائلة الميدان : فهم المكتوب النشاط : قراءة إجمالية
الموضوع : زفاف أختي
الهدف التعلمي: يقرأ النص قراءة سليمة مراعيا مخارج الحروف وعلامات الوقف ويفهم ألفاظه وأفكاره
المراحل | الوضعيات التعليمية التعلّمية والنشاطات المقترحة | مؤشرات التقويم |
---|
مرحلة الانطلاق | يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتاب صفحة 32 وطالبتهم بمشاهدة الصورة والتعبير عنها ماذا تشاهدون في الصورة ؟ من يقرأ الكتابة الموجودة في الصورة ؟ | يجيب عن الأسئلة |
---|
مرحلة بناء التعلمات | يطالب المعلم المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية بصوت مسموع مستعملاالنبرة المناسبة مراعيا علامات الوقف يطالب المعلم المتعلمين بالتداول على القراءة فقرة / فقرة (البدء بالمتمكنين حتى لا ندفع بالمتأخرين لارتكاب الأخطاء) حلّ : أتى / وصل / العديد : الكثيرُ / موكبٌ : مجموعة من السيارات مناقشة محتوى النص - ما هو اليوم الذي كانت تنتظره عائلة سلمى ؟ - ماذا أعدّوا للحفل ؟ وماذا حضّروا ؟ - من التحق بالحفل ؟ ماذا أحضروا معهم ؟ - ما الذي حضر في الغد ؟ ماذا تتقدمه ؟ ماذا لبست أخت سلمى ؟ - ما الذي رافق العروس عند خروجها ؟ ماذا قالت سلمى في نفسها ؟ - استخرج العبارة التي تدل على أن سلمى تحب أختها كثيرا ؟ استخلاص القيم : مساعدة الأم- حسن استقبال الضيوف- المحبة بين الإخوة | ينصت يقرأ يشرح المفردات و يوظفها يجيب عن الأسئلة يستخرج القيم |
---|
مرحلة الاستثمار | ينجز على دفتر الانشطة (في القسم او المنزل حسب توفر الوقت) | ينجز فرديا ويصحح جماعيا |
---|
المادة : لغة عربية المقطــــع التعلّمــي : العائلة الميدان : فهم المكتوب النشاط : إدماج وألعاب قرائية
الموضوع : زفاف أختي
الهدف التعلمي: يوظف مكتسباته خلال الوحدة في ضعيات مختلفة
المراحل | الوضعيات التعليمية التعلّمية والنشاطات المقترحة | مؤشرات التقويم |
---|
مرحلة الانطلاق | على الألواح يملي المعلم الكلمات : اذواق- سدد- ذيل يقرأ المتعلمون الحرفين على سبورة الحروف | يكتب مايسمع |
---|
مرحلة بناء التعلمات | النشاط الأول يكتب المعلم على السبورة الجمل ويترك مكان الصيغ فارغا (باكرا، هل) يكمل المتعلمون الجمل باستعمال الصيغ المناسبة يأتي المدير الى المدرسة ................../ يستيقظ ابي ..............ليصلي الفجر ......راجعت دروسك؟/ .......تستطيع مساعدتي؟ النشاط الثاني أكمل الجمل بالكلمة المناسبة االلحم / قصة/ العلم/ السيارة يرفع التلاميذ ............................. / يقود ابي ........................ قرأ أيمن ................................... / يبيع الجزار ........ النشاط الثالث: عندما تسمع حرف الذال في اول الكلمة يدك فوق الراس / في وسط الكلمة يدك على البطن/اخر الكلمة يدك عل الركبتين ذيل – مذياع- ذكي- فخذ – هذا- بذور- يهذي نفس العمل مع حرف الدال ديك- عدو- مدخل – سد- أسد- دار..................... | يوظف الصيغ يركب جملا اسمية يميز الحرف في الكلمات |
---|
مرحلة الاستثمار | اكتب كلمات تحتوي حرف الدال اكتب كلمات تحتوي حرف الذال من يكتب اكبر عدد من الكلمات الصحيحة هو الفائز | ينجز فرديا |
---|
ورقة عمل إنتاج كتابي
النشاط الأول : أُعَبِّرُ عَن ْكُلِّ صُورَةٍ بِكَلِمَةٍ تَحْتَوِي عَلَى حَرْفِ الدَّالْ أَوْ الذّالْ :
........................... .............................. ............................. ........................
النشاط الثاني: أُرَتِّبُ الْكَلِماَتِ فِي جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ
مَلَابِسًا- مُحَمَّدُ- جَدِيدَةً- اِشْتَرَى ..............................................................................
النشاط الثالث أُكْتُبُ كُلَّ جُمْلةٍ تَحْتَ صُورَتِهَا
أَرْتَدِي مَلَابِسِي الْجَدِيدَةَ - نَذْهَبُ إلى الْمَسْجِدِ لِصَلَاةِ الْعِيدِ – نَذْهَبُ لِزِيارَةِ الْأَقَارِبِ
.................................................... ........................................... .................................................
ورقة عمل إنتاج كتابي
النشاط الأول : أُعَبِّرُ عَن ْكُلِّ صُورَةٍ بِكَلِمَةٍ تَحْتَوِي عَلَى حَرْفِ الدَّالْ أَوْ الذّالْ :
........................... .............................. ............................. ........................
النشاط الثاني: أُرَتِّبُ الْكَلِماَتِ فِي جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ
مَلَابِسًا- مُحَمَّدُ- جَدِيدَةً- اِشْتَرَى ..............................................................................
النشاط الثالث أُكْتُبُ كُلَّ جُمْلةٍ تَحْتَ صُورَتِهَا
أَرْتَدِي مَلَابِسِي الْجَدِيدَةَ - نَذْهَبُ إلى الْمَسْجِدِ لِصَلَاةِ الْعِيدِ – نَذْهَبُ لِزِيارَةِ الْأَقَارِبِ
.................................................... ........................................... .................................................