ملخصات الأسبوع السادس
أَولاً: اللُّغَة الْعَرَبِية:
الْمَفْعُول بِهِ:
الْمَفْعُولُ بِهِ: هُوَ اِسْمٌ يَقَعُ عَلَيْهِ فِعْلُ الْفَاعِلِ.
يَكُونُ الْمَفْعُولُ دَائِمًا مَنْصُوبًا.
نَتَعَرَّفُ عَلَى الْمَفْعُولِ بِهِ بِطَرْحِ السُّؤَالِ: مَاذَا؟
مِثْلَ: نَظَّفَ الْجِيرَانُ الْحَيَّ مَاذَا نَظَّفَ الْجِيرَانُ ؟ نَظَّفَ الْجِيرَانُ الْحَيَّ
الْحَيَّ مَفْعُولٌ بِهِ.
نَمُوذَجٌ للإِعْرَابِ: " أَزْعَجَ الضَّجِيجُ الْجَارَ "
أَزْعَجَ: فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِي عَلَى الْفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ.
الضَّجِيجُ: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ، وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ الضَّمَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
الْجَارَ: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وَعَلاَمَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
تَصْرِيفُ الْفِعْلُ الْمَاضِي مَعَ جَمِيعِ الضَّمَائِرِ:
عِنْدَمَا يَتَغَيَّرُ الضَّمِيرُ يَتَغَيَّرُ آخِرُ الْفِعْلِ.
ثَانِيًا الرِّيَاضِيَّات
الأَعْدَادُ الأَصْغَرُ مِنَ 000 100 ( 1 )
لِعَدِّ كَمِيَّاتِ أَكْبَرَ مِن 999 99 أَحْتَاجُ فِي كِتَابَةِ الأَعْدَادِ إِلَى مَرْتَبَةٍ جَدِيدَةٍ، هِيَ مَرْتَبَةُ مِئَاتِ الآلاَفِ 000 100 وِحْدَة = 000 1 × 100 = 1 مائَة آلاَفٍ.
لِكتَابَةِ عَدَدٍ بِالْحُرُوفِ نَكْتُبُ هَكَذَا:
637 386: ثَلاَثُ مَائَةٍ وسِتٌّ وَثَمَانُونَ أَلْفًا وَسِتُّ مَائَةٍ وَسَبْعٌ وَثَلاَثُونَ.
لِتَفْكِيكِ الْعَدَدَ: 637 386:
386 637 = ( 3 x 100 000 ) + ( 8 x 10 000 ) + ( 6 x 1 000 ) + ( 6 x 100 ) +
( 3 x 10 ) + 7
مَعْرِفَةُ النِّظَام الْعُشْرِي:
نَسْتَعْمِلُ جَدْوَلَ الْمَنَازِلِ لِكِتَابَةِ الأَعْدَادِ الأَكْبَر مِن 999 بِالأَرْقَامِ، وَلِمَعْرِفَةِ قِيمَةِ كُلِّ رَقْمٍ فِي كِتَابَةِ الْعَدَدِ
000 1 وَحْدَةٌ = 100 عَشَرَةٌ = 10 مِئَاتٌ = 1 أَلْف.
000 10 وَحْدَةٌ = 000 1 × 10 وَحْدَةٌ = 1 عَشَرَةِ الآلاَفِ.
000 100 وَحْدَةٌ = 000 1 × 100 وَحْدَةٌ = 1 مائَة الآلاَف
مِثَالٌ:
الْعَدَدُ: 91 أَلْف وَ 238
نَتْرُكُ فَرَاغًا بَيْنَ مَنْزِلَةِ الْوَحَدَاتِ الْبَسِيطَةِ وَمَنْزِلَة الآلاَف.
ثَالِثًا التَّرْبِيَّة الإِسْلاَمِيَّة:
الزَّكَاةُ:
الزَّكَاةُ هِيَ الرُّكْنُ الثَّالِثُ مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ، فَرَضَهَا اللَهُ عَلَى الأَغْنِيَاءِ فِيمَا مَنَحَهُمْ مِنْ أَمْوَالٍ نَصِيبًا يُعْطُونَهُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ.
مِنْ شُرُوطِ الزَّكَاة: النِّصَابُ أَيْ بُلُوغُ الْمَالِ مِقْدَارًا مُعَيَّنًا، وَمُرُورُ سَنَةٍ قَمَرِيَّةٍ عَلَى الْمَالِ الَّذِي بَلَغَ النِّصَابِ.
الزَّكَاةُ تُطَهِرُ النَّفْسَ مِنَ الشُّحِ وَالْبُخْلِ، وَبَرَكَةٌ لِلْمَالِ، وَتَنْشُرُ الْمَحَبَّةَ وَ الأُخُوَةَ بَيْنَ أَفْرَادِ الْمُجْتَمَعِ.
رَابِعًا: التَّرْبِيَّة الْمَدَنِيَّةُ:
تُرَاثُنَا الْمَادِي:
تُرَاثُنَا الْمَادِّيّ الْمَلْمُوسُ كَنْزٌ ثَمِينٌ يُمَيِّزُ الْمُجْتَمَعَ الْجَزَائِرِيَّ عَنْ بَاقِي الْمُجْتَمَعَاتِ.
يَتَمَثَّلُ التُّرَاثُ الْمَادِّيُّ فِي: الأَلْبِسَةُ التَّقْلِيدِّيَّةُ و الأُكُلاَتُ الشَّعْبِيَّةُ وَ الأَدَوَاتُ والْوَسَائِلُ الْفِلاَحِيَّةُ والصِّنَاعِيَّةُ والأَوَانِي والأَدَوَاتُ الْمَنْزِّلِيَّةُ....
رَابِعًا: التَّرْبِيَّةُ الْعِلْمِيَّة:
دَوَرَانُ الدَّمِ:
يَنْتَقِلُ الدَّمُ فِي دَوْرَةٍ مُغْلَقَةٍ فِي اِتِّجَاهٍ وَحِيدٍ
يَتَكَوَّنُ جِهَازُ دَوَرَانِ الدَّمِ مِن: الْقَلْبُ و الأَوْعِيَةُ الدَّمَوِيَّةُ وَ الدَّمُ
يَضُخُ الْقَلْبُ الدَّمَ إِلَى كُلِّ أَعْضَاءِ الْجِسْمِ لِيُزَوِّدَهَاَ بِالْغِذَاءِ وَيُخَلِصُهَا مِنَ الْفَضَلاَتِ، وَعِنْدَ الإِصَابَةِ بَنَزِيفٍ إِثْرَ حَادِثٍ يَجِبُ تَقْدِيمُ الإِسْعَافَاتِ الأَوَلِيَّةِ الَّتِي قَدْ تُنْقِذُ حَيَاةَ الْمُصَابِ، كَمَا يَجِبُ التَّحْسِيسُ بِالتَّبَرُّعِ بِالدَّمِ وَالْمُوَاظَبَة عَلَيْهِ.
الْقَلْب
الدَّم
الأَوْعِيَّةُ الدَّمَوِيَّة
فِي حَالَةِ النَّزِيف:
تَنْظِيفُ مَكَانِ الْجُرْحِ بِقُطْنٍ أَوْ شَاشٍ مُعَقَّمٍ.
الضَّغْطُ عَلَى مَكَانِ النَّزِيفِ بِاسْتِعْمَالِ ضَمَّادَةٍ نَظِيفَةٍ تَكُونُ مِنْ مَادَةٍ مَاصَّةٍ مِثْلَ الشَّاشِ الطِّبِّيِّ أَوِ الْقُمَاشِ.
إِنْ أَمْكَنَ جَعْلُ الْجُزْء الْمُصَابُ فِي مُسْتَوَى أَعْلَى مِنَ الْقَلْبِ.
رَبْطُ الضِّمَادَةِ عَلَى الْجُرْحِ بَعْدَ تَوَقُّفِ النَّزِيفِ.
خَامِسًا التَّارِيخ:
مَرحَلَةُ التَّارِيخ الْقَدِيمُ وَالْوَسِيطُ:
مَرْحَلَةُ الْعَصْر الْقَدِيم: تَبْدَأُ مِنْ تَوَصُّلِ الإِنْسَانِ إِلَى اِخْتِرَاعِ الْكِتَابَةِ حَوَالِي 3200 ق.م حَتَّى سُقُوط مَدِينَةُ رُومَا سَنَة 476 م.
مَرْحَلَةُ الْعَصرِ الْوَسِيط: تَبْدَأُ هَذِهِ الْمَرْحَلَةُ مِنْ سُقُوطِ رُومَا وَتَنْتَهِي سَنة 1453 م وتَتَمَيَّزُ بِظُهُورِ الإِسْلام فِي شِبْهِ الْجَزِيرَةِ الْعَرَبِيَّة وَاِنْتِشَارِهِ.
سَادِسًا الْجُغْرَافيَا:
تَنَوُّع اِنْتِمَاءَات الْجَزَائِر:
لِلْجَزَائِرِ مَوْقِعٌ جُغْرَافِيٌّ هَامٌ لَعِبَ دَوْرًا كَبِيرًا فِي رَبْطِ الْعَلاَقَاتِ وَالاِنْتِمَاءَاتِ بَيْنَ الْجَزَائِرِ وَبَاقِي دُوَلِ الْعَالَمِ:
الاِنْتِمَاءُ الْمَغَارِبِيُّ: الْجَزَائِرُ تَتَوَسَّطُ دُوَلَ الْمَغْرِبِ الْعَرَبِيِّ، وَقَدْ نَشَأَتْ عِدَّةَ رَوَابِطَ بَيْنَ هَاتِهِ الْبُلْدَانِ ثَقَافِيَّة وَلُغَوِيَّة ودِينِيَّةٍ وَعَادَاتٍ وَتَقَالِيدٍ مُشْتَرَكَةٍ جَعَلَتْ مِنْ شُعُبِهَا أُمَةً وَاحِدَةً.
الاِنْتِمَاءُ الإِفْرِيقِيُّ: تَلْعَبُ الْجَزَائِرُ دَوْرًا مِحْوَرِيًا فِي قَارَةِ إِفْرِيقْيَا، فَهِيَ تُعْتَبَرُ مَنْفَذًا لِلْقَارَةِ مِنَ الشَّمَالِ وَجِسْرَ اِتِّصَالٍ مَعَ دُوَلِ الْعَالَمِ وَخَاصَةً الأُورَبِيَّة مِنْهَا.
الاِنْتِمَاءُ الْمُتَوَسِّطِيُّ: نَظَرًا لِمَوْقِعِهَا الْمُطِل عَلَى الْبَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِطِ تَمَكَنَت مِنَ التَّوَاصُلِ مَعَ بَقِيَّةِ الدُّوَلِ الْمُتَوَسِطِّيَّةِ خُصُوصًا وَالْعَالَمُ عُمُومًا، وَبِالتَّالِي زِيَادَة الرَّوَابِط والتَّبَادُلِ فِيمَا بَيْنَهَا.
الاِنْتِمَاءُ الْعَرَبِيُّ: تَنْتَمِي الْجَزَائِرُ إِلَى الْوَطَنِ الْعَرَبِيِّ وَهِيَ مُدَافِعَةٌ عَنْ قَضَايَا الأُمَة.
وَرَقَةُ عَمَل فِي مَادَةِ اللغة العربية
التمرين الأول: ضَعْ خَطًا تَحْتَ الْمَفْعُول بِهِ فِي الْعِبَارَةِ التَّالِيَة:
رَتَّبَتْ أُخْتِي الْمَائِدَةَ، فَفَرَّشَتِ الْسَّمَاطَ وَوَضَعَتْ الصُّحُونَ عَلَى الْمَائِدَةِ، ثُمَّ وَضَعَتْ بِجَانِبِ كُلَّ صَحْنٍ مِلْعَقَةً وَ كُوبًا.
التمرين الثاني: اِسْتَخْرِجْ الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُول بِه مِمَّا يَأْتِي:
التمرين الثالث: أَعْرِبْ مَا يَلِّي:
زَارَ السَّائِحُ الْمَتْحَفَ.
التَّمْرِينُ الرَّابِعُ: صَرِّفْ الْفَعل ( ضَحِكَ ) فِي الْمَاضِي مَعَ جَمِيع الضمائِر
وَرَقَةُ عَمَلٍ فِي مَادَةِ الرِّيَاضِيَات
التمرين الأول: أُكْتُبْ الأَعْدَاد الآتِيَّةِ بِالْحُرُوفِ:
256898 : ....................................................................................
36598 : ......................................................................................
598600: .....................................................................................
التّمرين الثانِي: أُكْتُبْ الأَعْدَادَ الآتِيَةِ بالأَرْقَامِ:
تِسْعُ مَائَة وسَبْعُونَ أَلْف و أَرْبَعُ مَائَةٍ وَسَبْعَة وَثَلاَثُونَ: ..............
عِشْرُونَ أَلْف وَثَمَانِيَّةٌ: ...........
مَائَةُ أَلْفٍ وَتِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ: ...........
التمرين الثالث: فَكِّكْ الأَعْدَادَ الآتِيَّة:
458632 = ……………………………………………………………………………………………….
56934 = ……………………………………………………………………………………………..….
520503 = ……………………………………………………………………………………………….
التمرين الرابع: عَيِّنْ رَقْمَ وَعَدَدَ الْمِئَاتِ والآلاَف فِيمَا يَلِّي:
وَرَقَةُ عَمَلٍ فِي مَادَةِ التَّرْبِيَّة الإسْلاَمِية
قَالَ اللَهُ تَعَالَى:
الأَسْئِلَةُ:
تَتَحَدَّثُ الآيَةُ الْكَرِيمَةُ عَنْ رُكْنٍ مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ. اُذْكُرْهُ؟
................................................................
عَلَى مَنْ تَجِبْ الزَّكَاة؟
................................................................
مَاهِيَ شُرُوطُ الزَّكَاةِ؟ ( اُذْكُرْ شَرْطَيْنِ فَقَطْ )
................................................................
................................................................
أَجِبْ بِصَحِيحٍ أَمْ خَاطِئ فِيمَا يَلِّي:
الزَّكَاةُ هِيَ طَهَارَةٌ لِلْنَفْسِ ................
بِالزَّكَاةِ تَسُودُ الْكَرَاهِيَّةُ والْحِقْدُ بَيْنَ النَّاسِ ..............
إِذَا بَخِلَ الأَغْنِيَاءُ عَلَى الْفُقَرَاءِ تَسُوءُ أَحْوَال الْفُقَرَاء .............
اِسْتَخْرِجْ مِنَ الآيَةِ خَمْسَةُ ( 5 ) أَصْنَافٍ مِنَ النَّاسِ يُمْكِنُ أَنْ يُخْرِجَ لَهُمْ الأَغْنِيَّاءُ الزَّكَاة.
...............................................................................................
وَرَقَةُ عَمَلٍ فِي مَادَةِ التَّرْبِيَّة الْمَدَنِيَّة والتَّرْبِيّة الْعِلْمِيَّة
التَّرْبِيَّة الْمَدَنِيَّة:
التمرين الأول: صَنِّفْ حَسَبَ الْجَدْوَلِ مَا يَلِّي:
الْبَرْنُوس ، الْقَرْبَةُ ، الْمِنْجَل ، الْحَرِيرَةُ ، الْمِحْرَاثُ الْخَشَبِيُّ ، الْبَغْرِير ، الْحَايَك ، الشَّخْشُوخَة ، الْجَفْنَةُ ، الْمِغْزَل.
التَّرْبِيّة الْعِلْمِيَّة:
التمرين الأول: أَجِبْ بِصَحِيحٍ أَمْ خَاطِئٍ فِيمَا يَلِّي:
فِي الرِّئَةِ يَنْتَقِلُ غَازُ الْفَحْمِ مِنَ الدَّمِ إِلَى هَوَاءِ الشَّهِيقِ ...........
يَنْتَقِلُ الدَّمُ فِي دَوْرَةٍ مُغْلَقَةٍ وَفِي اِتِّجَاهٍ وَحِيدٍ ..............
يَنْقُلُ الدَّمُ الْفَضَلاَتِ إِلَى الْمَعِيِّ الْغَلِيظِ لِتُطْرَحَ ...........
أَثْنَاءَ دَوَرَانِهِ يَضْمَنُ الدَّمُ تَزْوِيدَ الْجِسْمِ بِالأَغْذِيَّةِ وَغَازِ الْفَحْمِ الضَّرُورِيَانِ لَهُ ...........
التَّمْرِين الثَّانِي: رَتِّبْ مِنْ 1 إِلَى 4 الْخُطُوَاتِ الْمُتَّبَعَةِ فِي تَقْدِيمِ الإِسْعَافَاتِ الأَوَلٍيَّة فِي حَالَةِ النَّزِيفِ.
رَبْطُ الضَّمَادَةِ عَلَى الْجُرْحِ بَعْدَ تَوَقُفِ النَّزِّيفِ .......
تَنْظِيفُ مَكَانِ الْجُرْحِ بِقُطْنٍ أَوْ شَاشٍ مُعَقَّمٍ .........
وَضْعُ الْجُزْء الْمُصَابِ فِي مُسْتَوَى أَعْلَى مِنَ الْقَلْبِ ......
الضَّغْطُ عَلَى مَكَانِ النَّزِيفِ باسْتِعْمَالِ ضَمَّادَةٍ نَظِيفَةٍ تَكُونُ مِنْ مَادَّةٍ مَاصَّةٍ مِثْلَ الشَّاشِ الطِّبِّيِّ أَوْ الْقُمَاشِ .......
وَرَقَةُ عَمَل فِي مَادَة التَّارِيخ والْجُغْرَافيَّا
التَّارِيخ:
اَرْبِطْ بِسَهْمٍ بَيْنَ كُلّ عِبَارَةٍ وَالْمَرْحَلَة الْمُنَاسِبَةِ لَهَا
تَبْدَأُ مِنْ اِكْتِشَافِ الْكِتَابَةِ حَوَالِي 3200سَنْة ق.م
إِلَى سُقُوطِ رُومَا سَنَة 476 م.
تَمَيَّزت بِظُهُور الإِسْلاَمِ والْفُتُوحَاتِ الإِسْلاَمِيَّةِ مَرْحَلَة التَّارِيخ الْقَدِيم
فِي شَمَالِ إِفْرِيقْيَا.
مِنْ مُمَيِّزَاتِهَا نُقُوشِ التَّاسِيلِي و الْمَلِكُ مَاسِينِيسَا. مَرْحَلَةُ التَّارِيخ الْوَسِيط
تَبْدَأُ مِنْ سُقُوطِ رُومَا سَنة 476م إِلَى فَتْحِ الْقَسْطُنْطِينِيَّة
عَام 1453م.
الْجُغْرَافيَّا:
اِمْلأْ الْفَرَاغَاتِ بِمَا يَلِّي:
أَكْبَرُ ، الْغَرْبِيَّة ، لِبْيَا ، الْمَغْرِبْ ، تُونس ، مُوريتَانيا ، الصحراء الغربية ، خَمْسَة ، إِفْرِيقيَّا ، الْبَحْر الأَبْيَض المُتَوَسِّط ، الْمَغَارِبِيُّ ، الإِفْرِيقِيُّ ، الْمُتَوَسِّطِيُّ ، الْعَرَبِيُّ.
تَقَعُ الْجَزَائِرُ شَمَالَ.............. و فِي الْجِهَةِ ........... لِلْوَطَنِ الْعَرَبِيِّ، وَهِيَ .............الدُّوَلِ الْعَرَبِيَّةِ مِسَاحَةً، كَمَا تُطِّلُ عَلَى ........................... وَلَهَا حُدُودٌ مَع ............دُوَلٍ عَرَبِيَّةٍ هِي: ...............و ............... و .................... و................ و ..................
هَذَا الِمَوْقِعُ الْجُغْرَافِيُّ الْهَام جَعَلهَا تَرْبِطُ عَلاَقَاتٍ واِنْتِمَاءَاتٍ مَعَ دُوَلِ الْعَالَمِ كالاِنْتِمَاءُ ............. و الاِنْتِمَاءُ .............. وَالاِنْتِمَاءُ ............... وَالاِنْتِمَاءُ ...................
وَرَقَةُ عَمَل فِي مَادَةِ اللغة العربية
التمرين الأول: ضَعْ خَطًا تَحْتَ الْمَفْعُول بِهِ فِي الْعِبَارَةِ التَّالِيَة:
رَتَّبَتْ أُخْتِي الْمَائِدَةَ، فَفَرَّشَتِ الْسَّمَاطَ وَوَضَعَتْ الصُّحُونَ عَلَى الْمَائِدَةِ، ثُمَّ وَضَعَتْ بِجَانِبِ كُلَّ صَحْنٍ مِلْعَقَةً وَ كُوبًا.
التمرين الثاني: اِسْتَخْرِجْ الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُول بِه مِمَّا يَأْتِي:
التمرين الثالث: أَعْرِبْ مَا يَلِّي:
زَارَ السَّائِحُ الْمَتْحَفَ.
التَّمْرِينُ الرَّابِعُ: صَرِّفْ الْفَعل ( ضَحِكَ ) فِي الْمَاضِي مَعَ جَمِيع الضمائِر
وَرَقَةُ عَمَلٍ فِي مَادَةِ الرِّيَاضِيَات
التمرين الأول: أُكْتُبْ الأَعْدَاد الآتِيَّةِ بِالْحُرُوفِ:
256898 : مائتان وستة وخمسون ألف و ثمان مائة وثمانية وتسعون.
36598 : ستة وثلاثون ألفا وخمس مائة وثمانية وتسعون.
598600: خمس مائة وثمانية وتسعون ألف وست مائة.
التّمرين الثانِي: أُكْتُبْ الأَعْدَادَ الآتِيَةِ بالأَرْقَامِ:
تِسْعُ مَائَة وسَبْعُونَ أَلْف و أَرْبَعُ مَائَةٍ وَسَبْعَة وَثَلاَثُونَ: 970 437
عِشْرُونَ أَلْف وَثَمَانِيَّةٌ: 20 008
مَائَةُ أَلْفٍ وَتِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ: 100 099
التمرين الثالث: فَكِّكْ الأَعْدَادَ الآتِيَّة:
458632 = ( 4X100 000)+(5X10 000)+(8X1 000)+(6X100)+(3X10)+2
56934 = (5X10 000)+(6X1 000)+(9X100)+(3X10)+4
520503 = (5X100 000)+(2X10 000)+(5X100)+3
التمرين الرابع: عَيِّنْ رَقْمَ وَعَدَدَ الْمِئَاتِ والآلاَف فِيمَا يَلِّي:
وَرَقَةُ عَمَلٍ فِي مَادَةِ التَّرْبِيَّة الإسْلاَمِية
قَالَ اللَهُ تَعَالَى:
الأَسْئِلَةُ:
تَتَحَدَّثُ الآيَةُ الْكَرِيمَةُ عَنْ رُكْنٍ مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ. اُذْكُرْهُ؟
تتحدث الآية الكريمة عن الزكاة
عَلَى مَنْ تَجِبْ الزَّكَاة؟
تجب الزكاة على الأغنياء
مَاهِيَ شُرُوطُ الزَّكَاةِ؟ ( اُذْكُرْ شَرْطَيْنِ فَقَطْ )
النصاب هو بلوغ المال مقدار معين .
مرور سنة قمرية على المال الذي بلغ النصاب.
أَجِبْ بِصَحِيحٍ أَمْ خَاطِئ فِيمَا يَلِّي:
الزَّكَاةُ هِيَ طَهَارَةٌ لِلْنَفْسِ صحيح
بِالزَّكَاةِ تَسُودُ الْكَرَاهِيَّةُ والْحِقْدُ بَيْنَ النَّاسِ خاطئ
إِذَا بَخِلَ الأَغْنِيَاءُ عَلَى الْفُقَرَاءِ تَسُوءُ أَحْوَال الْفُقَرَاء صحيح
اِسْتَخْرِجْ مِنَ الآيَةِ خَمْسَةُ ( 5 ) أَصْنَافٍ مِنَ النَّاسِ يُمْكِنُ أَنْ يُخْرِجَ لَهُمْ الأَغْنِيَّاءُ الزَّكَاة.
الفقراء ، المساكين ، العاملين عليها ، في سبيل الله، ابن السبيل.
وَرَقَةُ عَمَلٍ فِي مَادَةِ التَّرْبِيَّة الْمَدَنِيَّة والتَّرْبِيّة الْعِلْمِيَّة
التَّرْبِيَّة الْمَدَنِيَّة:
التمرين الأول: صَنِّفْ حَسَبَ الْجَدْوَلِ مَا يَلِّي:
الْبَرْنُوس ، الْقَرْبَةُ ، الْمِنْجَل ، الْحَرِيرَةُ ، الْمِحْرَاثُ الْخَشَبِيُّ ، الْبَغْرِير ، الْحَايَك ، الشَّخْشُوخَة ، الْجَفْنَةُ ، الْمِغْزَل.
التَّرْبِيّة الْعِلْمِيَّة:
التمرين الأول: أَجِبْ بِصَحِيحٍ أَمْ خَاطِئٍ فِيمَا يَلِّي:
فِي الرِّئَةِ يَنْتَقِلُ غَازُ الْفَحْمِ مِنَ الدَّمِ إِلَى هَوَاءِ الشَّهِيقِ خاطئ
يَنْتَقِلُ الدَّمُ فِي دَوْرَةٍ مُغْلَقَةٍ وَفِي اِتِّجَاهٍ وَحِيدٍ صحيح
يَنْقُلُ الدَّمُ الْفَضَلاَتِ إِلَى الْمَعِيِّ الْغَلِيظِ لِتُطْرَحَ صحيح
أَثْنَاءَ دَوَرَانِهِ يَضْمَنُ الدَّمُ تَزْوِيدَ الْجِسْمِ بِالأَغْذِيَّةِ وَغَازِ الْفَحْمِ الضَّرُورِيَانِ لَهُ خاطئ
التَّمْرِين الثَّانِي: رَتِّبْ مِنْ 1 إِلَى 4 الْخُطُوَاتِ الْمُتَّبَعَةِ فِي تَقْدِيمِ الإِسْعَافَاتِ الأَوَلٍيَّة فِي حَالَةِ النَّزِيفِ.
رَبْطُ الضَّمَادَةِ عَلَى الْجُرْحِ بَعْدَ تَوَقُفِ النَّزِّيفِ 4
تَنْظِيفُ مَكَانِ الْجُرْحِ بِقُطْنٍ أَوْ شَاشٍ مُعَقَّمٍ 1
وَضْعُ الْجُزْء الْمُصَابِ فِي مُسْتَوَى أَعْلَى مِنَ الْقَلْبِ 3
الضَّغْطُ عَلَى مَكَانِ النَّزِيفِ باسْتِعْمَالِ ضَمَّادَةٍ نَظِيفَةٍ تَكُونُ مِنْ مَادَّةٍ مَاصَّةٍ مِثْلَ الشَّاشِ الطِّبِّيِّ أَوْ الْقُمَاشِ 2
وَرَقَةُ عَمَل فِي مَادَة التَّارِيخ والْجُغْرَافيَّا
التَّارِيخ:
اَرْبِطْ بِسَهْمٍ بَيْنَ كُلّ عِبَارَةٍ وَالْمَرْحَلَة الْمُنَاسِبَةِ لَهَا
تَبْدَأُ مِنْ اِكْتِشَافِ الْكِتَابَةِ حَوَالِي 3200سَنْة ق.م
إِلَى سُقُوطِ رُومَا سَنَة 476 م.
تَمَيَّزت بِظُهُور الإِسْلاَمِ والْفُتُوحَاتِ الإِسْلاَمِيَّةِ مَرْحَلَة التَّارِيخ الْقَدِيم
فِي شَمَالِ إِفْرِيقْيَا.
مِنْ مُمَيِّزَاتِهَا نُقُوشِ التَّاسِيلِي و الْمَلِكُ مَاسِينِيسَا. مَرْحَلَةُ التَّارِيخ الْوَسِيط
تَبْدَأُ مِنْ سُقُوطِ رُومَا سَنة 476م إِلَى فَتْحِ الْقَسْطُنْطِينِيَّة
عَام 1453م.
الْجُغْرَافيَّا:
اِمْلأْ الْفَرَاغَاتِ بِمَا يَلِّي:
أَكْبَرُ ، الْغَرْبِيَّة ، لِبْيَا ، الْمَغْرِبْ ، تُونس ، مُوريتَانيا ، الصحراء الغربية ، خَمْسَة ، إِفْرِيقيَّا ، الْبَحْر الأَبْيَض المُتَوَسِّط ، الْمَغَارِبِيُّ ، الإِفْرِيقِيُّ ، الْمُتَوَسِّطِيُّ ، الْعَرَبِيُّ.
تَقَعُ الْجَزَائِرُ شَمَال إفريقيا و فِي الْجِهَةِ الغربية لِلْوَطَنِ الْعَرَبِيِّ، وَهِيَ أكبرالدُّوَلِ الْعَرَبِيَّةِ مِسَاحَةً، كَمَا تُطِّلُ عَلَى البحر الأبيض المتوسط وَلَهَا حُدُودٌ مَع خمسة دُوَلٍ عَرَبِيَّةٍ هِي: تونس و ليبيا و موريتانيا والمغرب و الصحراء الغربية
هَذَا الِمَوْقِعُ الْجُغْرَافِيُّ الْهَام جَعَلهَا تَرْبِطُ عَلاَقَاتٍ واِنْتِمَاءَاتٍ مَعَ دُوَلِ الْعَالَمِ كالاِنْتِمَاءُ المغاربي و الاِنْتِمَاءُ الإفريقي وَالاِنْتِمَاءُ العربي وَالاِنْتِمَاءُ المتوسطي